القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل طريقة لزيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب 2022| وتصدر فيديوهاتك نتائج البحث لليوتيوب

افضل طريقة لزيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب 2022| وتصدر فيديوهاتك نتائج البحث لليوتيوب 


كيف اجعل فيديوهاتي مقترحة على اليوتيوب. وتصدر نتائج البحث
افضل طريقة لزيادة عدد المشاهدات والمشتركين لقناتك على اليوتيوب 



الحصول على المزيد من المشاهدات هو بمثابة هدف وغاية يسعي إليه الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب ومنشئ المحتوى خصوصاً المبتدئين، فهناك الكثير من أصحاب القنوات علي اليوتيوب الذين يبذلون الكثير من الوقت والجهد في صناعة فيديوهات هادفة وذات قيمة، ولكن عندما تحصد فيديوهاتهم مقابل كل هذا المجهود المبذول على عدد قليل جدا من المشاهدات فإنهم يشعرون بالأحباط والصدمة. يحدث هذا الأمر عندما يجدوا أن كل هذا يحدث لأن الكثير من أصحاب القنوات لا يعتمدون على سيو اليوتيوب، والذي يمثل مجموعة من الخطوات التي تجعل منصة يوتيوب تعمل من أجل زيادة مشاهدات فيديوهاتك بمجهود بسيط للغاية. وتصدر قناتك نتائج البحث الأولى في جوجل واليوتيوب. 
فإن كانت هذه هي المرة الأولى لك بسماع هذا المصطلح أو لا، فأريدك أن تعلم أن هذا الدليل الشامل عن سيو اليوتيوب seo لن يكون مثل أي مصدر آخر اطلعت عليه من قبل.

أولا. ما هو السيو SEO؟ وكيف يعمل على تحسين محركات البحث؟ 


تعريف السيو: هو عبارة عن ضبط وتحسين المحتوى الخاص بك بحيث يكون مهيئاً للظهور في النتائج الأولى عند البحث باستخدام كلمات مفتاحية معينة تدل على محتواك مما يعمل على ظهور محتواك في نتائج البحث الأولى في جوجل واليوتيوب. 
فكل من محركات البحث تعتمد على عدة عوامل لكي تبحث في قاعدة البيانات الخاصة بها، وبناءاً على هذه العوامل والمعطيات يقوم بترتيب النتائج حتى يعطي للمستخدم أفضل النتائج الممكنة التي تناسب البحث الذي قام به. 

ثانيا. ما هو سيو اليوتيوب؟

تعريف سيو اليوتيوب: هو عملية تهيئة وتحسين فيديوهات قناتك على اليوتيوب في محركات البحث حتى تتصدر نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية المرتبطة بالفيديو والتي يهتم بها جمهورك والتي قام الأشخاص بالبحث عن المحتوى او الفيديوهات المتعلق بها.

مثال على ذلك لتوضيح الفكرة. 
إن كانت قناتك تتكلم عن التعليم أو التكنولوجيا أو الاخبار العامة، إذا فلابد من معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها زوار اليوتيوب في هذه المجالات، وتدمجها في الوصف والعنوان الخاص بالفيديو وذلك حتى تقوم بعمل محتوى حولها ثم تقوم بتهيئة وضبط هذا المحتوى وتحسينه حتى يتصدر النتائج الأولى.
هذا ما يسمى بسيو اليوتيوب. 

هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة. وكيف تقوم به خطوة بخطوة في هذا الموضوع الشامل والمتكامل حول سيو اليوتيوب، ولكن قبل أن نتطرق في فهم السيو عليك أولا معرفة المعلومات الأساسية عن طريقة عمل اليوتيوب نفسه.

أولا. طريقة عمل اليوتيوب وكيفية ترشيح الفيديوهات؟


تعتمد خواريزمات اليوتيوب على عدة عوامل مختلفة من شأنها أن تجعل فيديوهاتك مقترحة على جميع مستخدمي اليوتيوب مما يساعد على زيادة المشاهدات بالنسبة لقناتك ورفع مستوى القناة. وبالتالي ظهور فيديوهاتك للنتائج الأولى باليوتيوب وجذب مشاهدات كثيرة ومشتركين لقناتك لزيادة الربح وكسب المال من اليوتيوب. 
ومن أهم العوامل التي تؤدي الي جعل فيديوهات قناتك من الفيديوهات المقترحة على اليوتيوب. 

1. وقت المشاهدة بالنسبة للزائر (Watch Time)

وقت المشاهدة هو عبارة عن: متوسط الدقائق التي تم فيها مشاهدة الفيديو الخاص بك ، ونسبتها من إجمالي وقت الفيديو (مثلاً إن كان وقت الفيديو هو 10 دقائق وفي المتوسط يتم مشاهدة 5 دقائق فقط من الفيديو… إذاً وقت المشاهدة هو 5 دقائق و نسبته 50%).
فكلما زاد وقت المشاهدة لفيديو معين مقارنة بفيديوهات أخرى في نفس المجال الخاص بك … ستقوم خوارزميات يوتيوب بترشيح ذلك الفيديو أكثر من غيره. وذلك لأنه حقق نسبة مشاهدة عالية مقارنة بغيره من الفيديوهات الأخرى. 

2. معدل النقرات بالنسبة للفيديوهات (CTR). 

معدل النقرات (Click Through Rate) هو: نسبة النقرات التي يحصل عليها الفيديو عندما يقترحه اليوتيوب على المستخدمين من إجمالي عدد المشاهدات التي يحصل عليها.
فمثلاً لو قامت خوارزميات يوتيوب بإقتراح فيديو معين في الصفحة الرئيسية لليوتيوب وقام 100 مستخدم برؤية اقتراح الفيديو الخاص بك ، ثم قام 30 شخص فقط منهم بالنقر على الفيديو لمشاهدته، إذن معدل النقرات لهذا الفيديو سيكون 30%.
وهناك مثال آخر لطريقة رفع ترتيب الفيديو الخاص بك لتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل واليوتيوب. حيث لو قام 1000 شخص في اليوم بالبحث بالكلمة المفتاحية التي يتناولها أحد فيديوهاتك، وكان ترتيب الفيديو الخاص بك في النتيجة العاشرة او التاسعه مثلا، وحصل الفيديو الخاص بك على معدل نقرات مرتفع، فهذا سيعطي خواريزمات اليوتيوب دلالة لنقل الفيديو لترتيب أعلى وتتصدر نتائج البحث الأولى في اليوتيوب .

3.  معدل تفاعل الأشخاص مع الفيديو (Engagement)

حيث يتم تحديد التفاعل مع أي فيديو على يوتيوب عن طريق عدة عوامل وشروط منها، عدد مرات الإعجاب بالفيديو في مقابل عدد مرات عدم الإعجاب (Likes – Dislikes)، وعدد التعليقات على الفيديو، وعدد المشتركين الجدد الذين اشتركو في القناة من خلال هذا الفيديو.
بالطبع أخي الكريم كلما كانت نسبة التفاعل كبيرة على فيديو معين، كلما قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح هذا الفيديو أكثر من غيره. وجعله في نتائج البحث الأولى في محركات البحث لليوتيوب. 

4. أهمية عنوان الفيديو (Video Title)

عنوان الفيديو هو أهم الأشياء التي تعتمد عليها خوارزميات يوتيوب في فهم ما يتضمنه المحتوى الذي تتحدث عنه، وذلك حتى تقوم بترشيحه للمستخدمين المهتمين بنفس الموضوع وفي المجال الذي تتحدث عنه.
كما أن عنوان الفيديو له أهمية كبيرة لصاحب أي قناة على يوتيوب، لأنه أول شيء ينظر إليه مستخدم يوتيوب حتى يقرر ما إذا كان سيضغط على الفيديو ليشاهده أم لا. حيث أن كلما كان عنوان الفيديو جذاب كلما زادت عدد النقرات لمشاهده هذا الفيديو. وبالتالي ذادت عدد المشاهدات للفيديو. 
كما أن العنوان هنا يعمل في أكثر من اتجاه ومنها:
مدى وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو والكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث (فالفيديو صاحب العنوان الذي ينطبق بشكل كامل على الكلمة المفتاحية يكون له نصيب أكبر في الظهور في النتائج الأولى. وبالتالي ظهور الفيديو في الفيديوهات المقترحة لليوتيوب. 
كما يؤثر مدي وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو ومحتوى الفيديو على ظهوره ضمن الفيديوهات المقترحة لليوتيوب 
حيث أن (كلما كان عنوان الفيديو يعبر بشكل دقيق عن محتوى الفيديو كلما أصبح له فرصة أكبر لله ظهور في النتائج الأولى).وبالتالي زيادة عدد المشاهدات لقناتك بشكل ملحوظ. 

5. وصف الفيديو (Video Description)

وصف الفيديو له أهمية كبيرة في جعل خوارزميات يوتيوب تفهم محتوى الفيديو؛ خصوصاً إن كان هذا المحتوى بأي لغة غير الإنجليزية.

6. تأثير العلامات الوصفية (Tags) على تصدر الفيديو لنتائج البحث. 

العلامات الوصفية هي: الكلمات أو الجمل التي يسمح لك اليوتيوب بوضعها على كل فيديو، وذلك حتى تجعله يفهم أكثر لمحتوى الفيديو الخاص بك. أو بمعنى أدق هي الكلمات المفتاحية التي يبحث بها الأشخاص عن محتوى معين. وكلما كانت الكلمات المفتاحية دقيقة وتعبر عن المحتوى الخاص بك كلما أدت الي ظهور فيديوهاتك للنتائج الأولى باليوتيوب وجذب مشاهدات كثيرة ومشتركين لقناتك. 
كما يمكنك إعتبار هذه العلامات هي رؤوس المواضيع التي ستتحدث عنها داخل الفيديو الخاص بك، ففي بعض الأحيان لا يمكنك وضع كل الكلمات المفتاحية في العنوان. ولكن يمكن وضعها في Tags. 
ولهذا تم إضافة هذه الخاصية من قبل اليوتيوب لأصحاب القنوات على اليوتيوب بجانب وضع الفيديو؛ وذلك لمساعدة خوارزميات يوتيوب على فهم محتوى الفيديوهات، لجعلها من الفيديوهات المقترحة على محركات البحث لليوتيوب.


بناءاً على كل ما سبق شرحه في المقالة يتوجب عليك عزيزى القارئ أن تعلم، أنه كلما فهمت جمهورك وعرفت الموضوعات التي يريد مشاهدتها والتي يبحث عنها، كلما ذاد تفاعل الجمهور مع المحتوى الذي تقدمه.
كما ساعدت يوتيوب على فهم فيديوهاتك بشكل أسهل.
فهذا من شأنه أن يجعل خوارزميات يويتيوب تعمل من أجل ترشيح فيديوهاتك بشكل أكبر.علي محركات البحث.


مع تحيات :
إدارة تكنولوجك 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع