القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم تعريفات برامج الكمبيوتر والاجهزة المختلفة

أهم تعريفات برامج الكمبيوتر والأجهزة المختلفة















أولا. عزيزى القارئ دعنا نتعرف علي ما هي برامج الكمبيوتر وإستخداماتها ؟

برامج الكمبيوتر هي أداة أو وسيلة تسمح للأشخاص والمؤسسات بالقيام بما يحتاجون الي إنجازه وتنفيذه في جميع الأنشطة اليومية المختلفة من مهام يتم تنفيذها بواسطة هذه البرامج .

والتعريف المتداول بين المبرمجين والمهتمين هو .عبارة عن برنامج تم إنشاءه بواسطة المبرمجيين لإنجاز أو أداء مهمة محددة علي عكس المكونات المادية لأي نظام علي جهاز الكمبيوتر والتي يمكن لأي شخص من رؤيتها وملامستها.
وإن البرنامج الأكثر معرفة بين جميع الأفراد  هو نظام التشغيل  وهو نظام يسمح للأشخاص بتشغيل البرامج الأخرى التى تختارها ويمكننا القول أن نظام التشغيل هو الوسيط الفعلي بين مكونات الجهاز والبرامج التي تريد إستخدامها . حيث أن عندما تريد تشغيل أي برنامج علي الجهاز يقوم نظام التشغيل بأعطاء الأوامر الي البرامج والمكونات المادية للجهاز بتشغيل هذا البرنامج الذي تم إختياره.

أولا يجب تحميل البرنامج علي قرص صلب أو ذاكرة الرام للجهاز .بعد ذلك يتم تنفيذ الأمر الي المكونات الأخرى بواسطة نظام التشغيل الي تشغيل البرنامج علي مكونات الجهاز.

يمتلك الأفراد الكثير من البرامج المختلفة التي تتيح لهم بتنفيذ المهمات وأداء المهام المختلفة وعلي سبيل المثال .
يتيح لك برنامج  (microsoft word) كتابة الأوراق بكل التنسيقات المختلفة والأشكال التي تريد الظهور بها . وأيضا يتيح لك أنشاء القوالب المتنوعة التي تريد تنفيذها في المشاريع المختلفة . 

أنه نوع من البرامج التي لابد من أن تكون علي علم بها لأنها لا غنى عنها في جميع إستخداماتك المختلفة وذلك لأنها يمكنها من القيام بالمهام الأكثر تعقيدا وإنجازها علي أكمل وجه ممكن . ومن الممتع رؤية كيف تستمر البرامج في تغير عالم التكنولوجيا في حياتنا اليومية . وإن اليوم تتيح لنا البرامج من إنجاز وأكمال المهام المكلفين بها بدون جهد كما بالسابق كان الأفراد يشعرون بالكثير من التعب في إكمال مهامهم علي أكمل وجه ممكن.

ثانيا . تعريف أجهزة الكمبيوتر وأستخداماتها.            

هي الأجهزة المتنوعة التي توجد بداخل الكمبيوتر مثل محرك الأقراص الصلب وكارت الشاشة والرامات والبوردة الخاصة بجهاز الكمبيوتر كل تلك الأجهزة تعمل مع بعضها البعض في تناسق وتنظيم كامل لإكمال المهام التي تكلف بها علي أكمل وجه وبدون أخطاء وقد صمم المخترعين هذه الأجهزة لتخدم الأفراد عامة في تنفيذ مهماتهم بسرعة وكفاءة عالية .

 ومن أمثلة الأجهزة التي سنتعرف عليها الآن :           

 ( HARD DISK) القرص الصلب وهو جهاز ذاكرة غير متطاير يسمح لك بحفظ الملفات والمعلومات المختلفة بغض النظر عما إذا كانت الطاقة قيد التشغيل أو متوقفة فبضع خطوات تمكنك من إسترداد معلوماتك بكل سهولة وأمان ويمكنك من حفظ قدر هائل من المعلومات والملفات المختلفة .

وأيضا ( RAM )  أو ذاكرة الوصول العشوائى وهي تسمح بتخزين المعلومات ولكن بشكل مؤقت وتتفاعل ذاكرة الرام مع جميع أجهزة ومكونات نظام التشغيل .

وأيضا ( CPU)  او كما يطلق عليها البعض باللوحة الأم وهي أساس الكمبيوتر وهي جزء حيوي مسؤل عن تشغيل كافة البرامج والمكونات المختلفة لجهاز الكمبيوتر . وهو يأخذ الطاقة من محول الطاقة للجهاز ويقوم بتشغيل وحدة المعالجة المركزية التي بدورها تعطي الأوامر لكل الأجهزة لإنجاز المهام المختلفة.

إذا عزيزى القارئ تعرفنا اليوم في هذه المقالة عن أهم برامج الكمبيوتر وتعريفها وأهم برامج الكمبيوتر وتعريفها وتم ذلك بأمثلة مختلفة لأنظمة البرامج المختلفة وأيضا أمثلة مختلفة لبعض الأجهزة المختلفة وأن هناك فرق بين أجهزة الكمبيوتر وأنظمة وبرامج الكمبيوتر وأنهم جزء لايتجزأ من أساسيات أي كمبيوتر بدون الأجهزة لاتعمل البرامج المختلفة وأيضا بدون البرامج لا تعمل الأجهزة المختلفة .لذلك يمكننا القول أن الأجهزة والبرامج أساس أي كمبيوتر.


مع تحيات :

إدارة تكنولوجك 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع