القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الذكاء الأصطناعي؟ وكيفية الاستفادة منه؟ واهم مميزاته


ما هو الذكاء الأصطناعي؟ وكيفية الاستفادة منه؟ واهم مميزاته في مساعدة البشرية



تعريف الذكاء الاصطناعي واهم مميزاته




أهم مصطلحات ومفهوم الذكاء الاصطناعي


أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي شائعًا لوصف التطبيقات التي تنفّذ مهامًا صعبة كانت في الماضي تحتاج إلى تدخل بشري، مثلاً التواصل عبر شبكة الإنترنت مع الأشخاص، أو لعبة الشطرنج. يستخدم هذا المصطلح كثيرًا بالتبادل مع فروعه المختلفة، ومنها التعلم الآلي والتعلّم العميق. ومع ذلك، هناك اختلافات... تتمحور تقنية التعلم الآلي حول تصميم الأنظمة التي تتعلّم وتطوّر أدائها باستخدام البيانات التي تُزوَّد بها. يجب الإشارة إلى أنه ورغم أن كل ذكاء اصطناعي يستخدم في التعليم الآلي، إلا أن ليس جَمِيع الذكاء الاصطناعي يُظهر هذا المفهوم.

والفهم العميق للصناعة التي تتواجد فيها البيانات. لذلك، يمكن أن يؤدي احتراف علوم البيانات إلى استخلاص معلومات قيّمة وإخراج نتائج مؤثرة في صناعات مختلفة. تقنيات الاحصاء لتفسير المعلومات المستخلصة من مصادر مختلفة.

ما هي العوامل التي تؤثر على استخدام التقنيات الذكية في صناعة الذكاء؟


الاصطناعي تستفيد من الحواسيب عالية الأداء وعالية السعر، وهذا يشجع على التطوير في هذا المجال.

 كما يمكن الوصول بسهولة إلى إمكانية الحوسبة في مجال الأعمال في المتناول، وتقليل التكلفة. كانت بيئات الحوسبة المتاحة سابقًا للذكاء الاصطناعي محدودة ولا تزال لديها بعض التحديات. 

تعتمد التقنية الاصطناعية على جهاز مستقل ولا تحتاج إلى استخدام السحابة، لكنها تتطلب تكاليف عالية. يجب أن يتوفر كمية كبيرة من البيانات للتعلم وإجراء التوقعات الدقيقة. ظهور مختلف أدوات جمع البيانات المُصَنّفة وإمكانية تخزينها ومعالجتها من قِبَل المؤسسات قد سهَّلَ هذه العملية. يمكن بسهولة وبتكلفة ميسورة، سِواء كانت البيانات هيكلية أو غير هيكلية،

 تمكن المزيد من المؤسسات من إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها. تقدِّم تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقية مُحَسِِّنًَا تَنَافُسِـــية للشركات. فعلى نحو متزايد يستوعب المؤسَّساتُ أهْمًِّــة نظام "الذَّكاءُ" في التضامُن على بصيرة وضخامة على أهداف علاقاتهم التجارية، وإيلاء مثل هذهِ الفَتْراتِ الأولى في التعامل. 

يمكن أن يساعد استخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي في تحسين الأعمال. فعلى سبيل المثال، يمكن أن توفر التوصيات المستهدفة من خلال هذه التقنية قرارات أسرع وأفضل. كما يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تقديم مزايا عديدة مثل الحد من التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع دخول المشروع إلى السوق، بالإضافة إلى آخرى. لذلك، اطَّلِعْ على كَيْفِيةِ تَحْقِيقِ نتائجَ افضَلَ مِمَّا كُنتُ قَبْلاً تظُنُّ به


هل الذكاء الصناعي يخدم العلم والبشرية؟


بحث الإنسان عبر التاريخ عن ابتكار يمكنه تقليد طريقة تفكير العقل البشري، وحاول كلاً من الفنانين والكُتاب وصانعو الأفلام والمطورون في صُنّاعة الألعاب إيجاد فهم منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، يشير تحدث (صموئيل بتلر) في رواية عام 1872 "إريوهون" إلى ذلك. سوف تقوم الآلات بدور هام في تحسين حياة البشر وتحريك العالم نحو التقدم والازدهار.
عليها. عبر السنين، كان الذكاء الاصطناعي يختصر فقط في الخيال العلمي، إلى أن تبدأ بعض المصادر بإظهار فوائده المحتملة للإنسانية وجوانبه المشرقة، في حين أن بعضها الآخر يشير إلى تأثيرات سلبية متوقعة ويلقى بالجمهور على أفكار سوداء حول هذا التكنولوجيا وتصورات له كعدو شرس في طرف غير قابل للتحكّم يستغل هذه التكنولوجيا بهدف السطو على حضارة الإنسان. أنا آسف، لم يتم توفير فقرة. يرجى تقديم الفقرة الإنجليزية المراد إعادة صياغتها إلى اللغة العربية.
في عام ٢٠١٨، تحولت الذكاء الاصطناعي من كونه خيال إلى حقيقة، ولم يعد مقتصرا على عالم الثقافة الشعبية فحسب. فقد كان هذا العام نقطة تحول كبرى للذكاء الاصطناعي، إذ تم تطوير هذه التكنولوجيا بشكل كبير، حتى أصبحت أداة رئيسية في جميع المجالات.
تنقية الفقرة التالية باللغة العربية: انتشر الآن الذكاء الاصطناعي على نحو واسع في حياتنا المعاصرة، لم يعد هو فقط أمرًا تخيليًّا من صفحات الخيال العلمي أو داخل مختبرات الأبحاث، إذ صار جزءًا من عادات وتقاليد حياتنا. حيث يسهم في تسهيل تجنب زحمة المرور وإدارة التحكم في حوادث المرور، كذلك يستخدم أفضل الطرق لأداء المهام المختلفة بشكل شامل. إلى جانب استخدام مساعدي افتراضي لإكمال مهام متفَّرِّقة عبر شبكة بروتوكولات التشغيل. الخير العام للمجتمع.

استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير


في مقال جديد، أشار براد سميث، الرئيس والمدير القانوني لشركة مايكروسوفت، إلى استمرار الأزمات الإنسانية في العالم التي تنتج عن الكوارث الطبيعية وغيرها من المشاكل التي يخلقها الإنسان. وبينما تحاول المنظمات الإغاثية حل هذه المشاكل، يلاحظ أحداثًا كثيرة تؤدي إلى عدم استجابتها بفعالية. يمكن أن يكون ذلك رد فعل ومن الصعب توسيع نطاقه.

وفقاً لما قاله سميث، فإن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، إلى جانب الخبرة المتعلقة بالعلوم البيئية والمساعدات الإنسانية، ستكون مفيدة في إنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة، وذلك عن طريق تطوير التنبؤات بحدوث الكوارث وتحسين الطرق للتعامل معها قبل حدوثها أو بعده.

الأرض، ويركز على منح الدعم للعلماء والباحثين والمجتمعات التي تعمل على حل المشاكل البيئية. يهدف هذا البرنامج أيضًا إلى نشر AI في جميع أنحاء العالم لتحسين صحة الأرض والبيئة. "تسهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في أربع قطاعات رئيسية هي: الزراعة، والمياه، والتنوع البيولوجي، وتغير المناخ."

يتم استخدام هذه التكنولوجيا لتحسين الحياة وحل المشاكل الاجتماعية الهامة في المنطقة. والتزامًا بذلك، نعمل على تطوير حلول مبتكرة وفعالة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مثل تطبيقات التاءثيرية الإيجابية على التغيرات المناخية والقضاء على المجففة. يمكن تحقيق فوائد بيئية واقتصادية من خلال استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الزراعة والحفاظ على الموارد إذ يسمح ذلك بإدارة الموارد الطبيعية بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تحسين قوى العاملة. وهذا سببه التبني المبكر لتلك الأدوات.


الخلاصة من المقال 


ان الذكاء الاصطناعي قادر علي خدمة الشرية اذا تم استخدامه بالطرق الصحيحة والعلمية في سبيل خدمة البشرية وبدون اي تدخل من المؤسسات والهيئات الدولية في خدمة مصالحها الشخصية . 

اذا تم اسناد مهمة الذكاء الاصطناعي الي فريق عمل متخصص ويهدف الي خدمة العلم والبشرية فقط , اذا ستكون النتائج مبهرة وسيتم تسخير كل وسائل الذكاء الاصطناعي وكل خصائصه في خدمة البشرية ككل وليس خدمة مؤسسة او هيئة فقط . 

وان من اهم وسائل انجاح وتحقيق اهداف خدمة البشرية والعلم هي استخدام طفرة وثورة الذكاء الاصطناعي في لخير فقط وعيدا عن استخدامه لمصالح شخصية اوتحقيق ربح مادى منه .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع