القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أخطر أنواع الفيروسات للكمبيوتر 2022 : وافضل طريقة لحماية الكمبيوتر من الفيروسات.

تعرف على أخطر أنواع الفيروسات للكمبيوتر 2022 : وافضل طريقة لحماية الكمبيوتر من الفيروسات. 




تعرف على أخطر أنواع الفيروسات للكمبيوتر 2022. وكيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات
أخطر أنواع الفيروسات للكمبيوتر 2022. وطرق الوقاية منها





سنتعلم في هذه المقالة عن أخطر الفيروسات التي تصيب الكمبيوتر ٢٠٢٢.


طبعا جميع المستخدمين على جهاز الكمبيوتر لديهم الكثير من الملفات والبيانات المهمة علي الكمبيوتر الخاص بهم. ولكن هل هذه الملفات والبيانات المهمة في مأمن ومحمية ضد الفيروسات؟ أم إنها معرضة لخطر الإصابة بخطر الفيروسات. وبالتالي التعرض للأختراق والتجسس وفقد جميع الملفات والبيانات المهمة من جهازك الكمبيوتر الخاص بك. كما أن الفيروسات والبرامج الخببثة لا يتعرف عليها جهاز الكمبيوتر بسهولة والذى يعطي الأمر إلى برنامج مكافحة الفيروسات الي التدخل وحظر هذا الفيروس حتى يتم التعرف عليه ويتم مكافحة الفيروسات. 

تعالي أعرفك وأشرح لك عن ما هي الفيروسات وكيف تخترق جهاز الكمبيوتر؟ وكيف يمكن إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات؟ 

تعريف الفيروس للكمبيوتر. 


تعريف الفيروس الذي يصيب اجهزة الكمبيوتر. هو برمجيات صغيره تم تصميمها وإنشاءها من خلال  مبرمجين محترفين جدا. بغرض التجسس والأختراق لأجهزة الكمبيوتر وسرقة جميع الملفات والبيانات المهمة من المستخدمين للكمبيوتر. وبالتالي تعتبر أخطر ما قد يصيب الكمبيوتر وتوجد الكثير من وسائل حماية الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الخببثة. 
سنتطرق إليها في نهاية المقال. 

يوجد الكثير والكثير من أنواع الفيروسات للكمبيوتر وكل يوم تجد أن هناك فيروس جديد أكتشف. سواء كان بغرض المال مثل فيروسات الفدية المختلفة. أو بغرض التجسس والأختراق وسرقة البيانات والملفات المهمة للمستخدمين. ولكن سنتعرف معا عزيزى القارئ على اهم تلك الفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر وأكثرها خطورة على جميع المستخدمين. والتي تعمل على التسلل والأختراق والتجسس وايضا سرقة بياناتك وملفاتك المهمة علي جهاز الكمبيوتر. 

أخطر 5 فيروسات تصيب الكمبيوتر 202‪2.


اولا فيروس حصان طروادة أخطر أنواع الفيروسات. 


يعتبر فيروس حصان طروادة نوع من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها والذي يظهر لكي يؤدي وظيفة مرغوب فيها وهدف معين مبرمج من أجله. ولكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة في أجهزة ضحايا للأختراق . وفي كثير من الأحيان يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول الغير المصرح به إلى الكمبيوتر أو الجهاز المستهدف. وهذه الثغرات تكاد أن تكون غير مرئية للمستخدمين العاديين. كما أن أحصنة طروادة قد تميل الي الأختراق والتجسس بهدف سرقة المعلومات، أو تضر بأنظمة الكمبيوتر المضيف. وقد يصاب الكمبيوتر بهذا النوع من الفيروسات عن طريق التنزيلات بواسطة المحركات أو عن طريق تثبيت الألعاب من خلال الإنترنت أو التطبيقات والبرامج المختلفة على الإنترنت من أجل الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر المستهدفة . وسمي بهذا الاسم نسبة الي قصة حصان طروادة في الأساطير اليونانية لأن أحصنة طروادة تستخدم شكلا من أشكال الهندسة الاجتماعية، وتقوم بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية ولا تهدف الي الاختراف، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.من ثم تتمكن من إصابة الأجهزة المختلفة بالفيروسات والبرامج الخبيثة. 


ثانيا. فيروس الفدية والذى يقوم بتشفير جميع الملفات. 


تعتبر فيروسات الفدية Ransomware هي نوع من الفيروسات والتي تستطيع من تشفير جميع الملفات والبيانات المهمة للمستخدمين والتي تصيب أجهزة الكمبيوتر وبعدها تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو تشفر جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي تطلب من المستخدم “فدية” أو طلب خاص، وفي الغالب يتم طلب دفع مبلغ محدد من المال في هجوم واناكراي الإلكتروني مقابل فك تشفير الملفات أو السماح بالوصول مرة أخرى لنظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر د.

في بداية عام 2012 تقريبًا، ذاد استعمال برامج الفدية عالميًا. كما جرى في أول ستة أشهر من عام 2018 وحدها 181.5 مليون هجوم مكتشف ببرامج الفدية، وهو ارتفاع بنسبة 229% عن ستة الأشهر الأولى في عام 2017. في 
كما أصدرت شركة مكافي في شهر يونيو عام 2014 بيانات ومؤشوات تظهر أنها جمعت ضعفي عدد هجومات برامج الفدية في هذا الربع السنوي فقط،


ثالثا . فيروسات الديدان والذى يؤثر على شبكة الإنترنت. 


تعتبر فيروسات الديدان ثالث أخطر انواع الفيروسات كما انها من الفيروسات التي تستطيع نسخ نفسها بسهوله جداً وتعمل علي بطئ شبكه الإنترنت لدي المستخدمين. 
ويمكن تعريف فيروسات الديدان على أنها برامج صغيرة قائمة بذاتها غير معتمدة على غيرها صنعت وصممت خصيصاً للقيام بأعمال تدميرية أو لغرض سرقة بعض البيانات والملفات الخاصة ببعض المستخدمين أثناء تصفحهم للإنترنت أو إلحاق الضرر بهم أو بالمتصلين بهم أو التجسس على جميع الحسابات عبر الإنترنت ، يمتاز هذا النوع من الفيروسات بسرعة الانتشار ويصعب التخلص منها نظراً لقدرتها الفائقة على التلون والتناسخ والمراوغة والأختفاء حتى لا يتم إكتشافها بواسطة برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 

رابعا.  فيروس تشيرنوبيل من أخطر فيروسات الكمبيوتر 


فيروس تشيرنوبيل والذى يعتبر وسيلة تدمير جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 
ويمكن تعريفه على أنه فيروس بدأ بالظهور فى أواخر القرن الماضي، والذي تم إنشائه وتصميمه من قبل الهاكر التايواني “شان ينغ-هو” والذي يستهدف الحواسيب العاملة بنظام التشغيل Windows. كما أنه قد انتشر في جميع أنحاء العالم فى مدة قصيرة جدًا. ومن أهم أهداف الفيروس أنه يقوم بإصابة نظام الاقلاع فى القرص الصلب بشكل تام، وبذلك يصبح الحاسوب غير قادر على الإقلاع إلى نظام التشغيل، كما أنه يقوم ايضًا بتدمير نظام البيوس BIOS بالرغم من أنه محمي ضد الكتابة، لكن يحاول الفيروس الأختراق ويسعي الي مسح أو إتلاف أجزائه وبالتالي يصبح من الصعب إعادة استخدام الكمبيوتر وتشغيله مرة أخرى إلا بعد إعادة تثبيت البيوس، وهي مهمة صعبة الي حد ما على المبتدئين، لذلك كان الحل الوحيد لدى المستخدمين الذين أصيبت أجهزتهم بفيروس تشيرنوبيل هو بيع الكمبيوتر بالكامل أو تغيير اللوحة الأم. 

خامسا. فيروسات الماكرو هي فيروسات خاصه بالميكروسوفت. 


يعتبر فيروس الماكرو في مصطلحات الحوسبة،  بالإنجليزية: Macro Virus ويسمى بماكرو لأنه فيروس مكتوب بلغة ماكرو وهي لغة من لغات البرمجة  متضمنة داخل تطبيق برمجي (على سبيل المثال: تطبيق او أوامر CMD). كما أنه يهاجم بعض التطبيقات مثل مايكروسوفت أوفيس وإكسل وباور بوينت، كما أنها تسمح بدمج برامج الماكرو في المستندات بحيث يتم تشغيل وتفعيل فيروس الماكرو تلقائيًا عند فتح المستند، وهذا يوفر آلية مميزة يمكن من خلالها نشر تعليمات الكمبيوتر الضارة. وهذا يعد هو أحد الأسباب التي قد تكون خطيرة لفتح مرفقات غير متوقعة في رسائل البريد الإلكتروني. حيث يُمكن للعديد من برامج الحماية من الفيروسات اكتشاف وحظر فيروسات الماكرو ولكن حتى الآن يصعب على المبرمجين من إكتشاف سلوك فيروس الماكرو.


أفضل طريقة لحماية الكمبيوتر من الفيروسات 2022‪ ويندوز 10.


حيث أن افضل طرق الحماية من الفيروسات للكمبيوتر 2022‪.
حيث أن في Windows 10 يوجد افضل برنامج للحماية من الفيروسات. وأيضا يعتبر أقوى برنامج مضاد للفيروسات على الإطلاق. وهو يعتبر جزء من النظام ويمكن تحديثه بإستمرار. وهو Windows definder antivirus. حيث انه يتمكن من حماية الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الخببثة، كما يعمل على إكتشاف ومكافحة الفيروسات قبل وصولها الي النظام ويقوم برنامج ويندوز ديفندر بحظر الفيروسات وعدم وصولها الي النظام. وبالتالي يعمل على حماية الكمبيوتر من الفيروسات والأختراق.

افضل طرق الحماية من الفيروسات للكمبيوتر 2022‪ ويندوز 7.


حيث أن نظام التشغيل ويندوز 7 أصبح الآن غير مدعوم من شركة مايكروسوفت الخاصة بنظام التشغيل Windows. وبالتالي من السهل إختراق وإصابته بالفيروسات والبرامج الخبيثة والضارة.
ولكن يوجد هناك الكثير من برامج الحماية من الفيروسات. والتي تعمل على مكافحة الفيروسات للكمبيوتر وحماية جهازك من خطر الاختراق والتجسس. 

ومن أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2022‪
افضل برنامج لحماية الكمبيوتر من الفيروسات 2022‪. هو برنامج

اولا. برنامج مضاد الفيروسات Total security 360 

ثانيا. برنامج مكافحة الفيروسات Kaspersky antivirus

ثالثا. برنامج الحماية من الفيروسات eset internet security

رابعا. برنامج الحماية من الفيروسات smadav pro 2022‪  
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع